منتدى مدرسة ام الابطال الثانوية بنات

منتدى تعليمى
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: الحديد   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 12:45 am

مقدم من/الاستاذه امال فريدsanta santa santa
وفلز ، من اقدم المعادن المكتشفة ، يرمز له بالرمز Fe و[عدد ذري|عدده الذري] 26 ، وفي الجدول الدوري يقع الحديد في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة ، وهو عنصر ضروري لحياة الانسان كونه يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم وكذلك لحياة النباتات كونه يدخل في تركيب الكلوروفيل .و يدخل في كل شيء، ويحتل الحديد المركز الرابع من حيث وجود العناصر في القشرة الأرضية، وهو فلز قابل للطرق والسحب ،ويدخل في صناعة العديد من السبائك .
تحتوي النيازك الساقطة على الارض على كميات من الحديد قد تصل إلى 90% من كتلة النيازك.
الشبكة البلورية للحديد على هيئة مكعب ، تتوزع على كل زاوية من زواياه ذرة حديد(ثمانية ذرات) ، وتقع تاسعة في مركز المكعب ، والاوتونيوم ، البناء الفريد في مدينة بروكسل يمثل نموذج الشبكة البلورية للحديد مكبرا 165 مليار مرّة، جاء البناء رمزا لعظمة الحديد ودوره في حياة البشريّة.
يعد الحديد أقوى الفلزات على الاطلاق..وأكثرها أهمية للأغراض الهندسية..شرط حمايته من الصدأ. (أي التفاعل مع الأكسجين) وهناك عدة طرق لحماية الحديد من الصدأوابسطها منع تماس الآكسجين والرطوبة عن الحديد وذلك بتغليف الحديد بمادة عازلة مثل استخدام الاصباغ او عوازل PVC مثلا. من أفضل الطرق المستخدمة في الصناعة هي استخدام نظام الحماية الكاثودية لحماية الحديد من الصدأ والتآكل.

يرمز الحديد في الثقافة العامة إلى القوة و الصلابة ومن ذلك قولنا لا يفل الحديد إلا الحديد و قولنا سنضرب بيد من حديد. يشكل الحديداحدى القواعد التي تقوم عليها حضارتنا. و يرجع كونه اكثثر الفازات استخداما إلى خواصه القيمة,و إلى وفرة خاماته و سهولة الوصول اليها.ان الحديد موجود في معظم القشرة الارضية, وهو يمثل 50% منها من الرغم من عدم تساوي توزيعه في سطح الارض. ونتيجة لعمليات جيولوجية,يتراكم الحديد في رواسب deposits مختلفة الحجم ،وهو أكثر توافرا في باطن الارض ، ويعتقد ان لب الارض يتكون من كثلة من الحديدو النيكل في درجة حرارة 4000 م تحت ضغوط عالية جدا .

في القرآن الكريم


وردت كلمة حديد في عدة مواضع في القرآن الكريم. كما أن الحديد هو اسم لسورة من سور القرآن أنظر سورة الحديد.
قال تعالى{ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (25)
.....
معجزة إنزال الحديد وبأسه الشديد في القرآن الكريم والفيزياء النووية الفلكية [1]
أ. د. عبدالله محمد البلتاجى
النجوم مثل الكائنات الحية تولد و تعيش وتموت ، وتولد النجوم من انفجار مستعرات(supernova) سابقة مكونة من الهيدروجين، وتستمر حياة النجوم بنوعيها (الصغيرة والكبيرة ) بتفاعلات اندماج نووي للهيدروجين يتحول أثناءه الهيدروجين إلى هيليوم .
• وعندما تنتهي محتويات النجم من الهيدروجين ويتحول كلية إلى هيليوم فإن الهيليوم بدورة يدخل في تفاعلات إندماج نووى جديدة ليتحول إلى الكربون ثم النيتروجين ثم الأكسوجين .........وهكذا.
• في النجوم الكبيرة تستمر تفاعلات الاندماج النووي للعناصر من خلال ترتيبها في الجدول الدوري للعناصر حتى تصل إلى عنصر الحديد. • لنواة ذرة الحديد - 56 أعلى قوة ربط نووية ( للنيوكلون ) في العناصر الطبيعية الغير نشطة إشعاعيا وهى تساوى 8.793 مليون إلكترون فولت.
• و لذلك فإنه بعد تكون لب النجم م • النجوم مثن الحديد ، فإن الحديد لا يدخل في تفاعلات اندماج نووي ( نظرا لقوة إرتباط مكونات نواته ), وبالتالى ينهار لب النجم إلى الداخل و تحدث ظاهرة المستعر (supernova) .
• النجم الذي انتهت حياته (بعد بلايين السنين) في صورة مستعر ، إما أن يتحول إلى نجم نيوترونى ( تتكون مادته من النيوترونات فقط) أو يتحول إلى ثقب أسود ( حسب كتلة النجم الأولى ) .
• عندما ينفجر النجم في صورة مستعر (supernova) فإنه يلقى (ينزل- يوزع- ينشر- يبعثر – ينثر-يُلقى......ألخ ) بعناصره الثقيلة وغازاته إلى منطقة ما بين النجوم القريبة من موقعة في المجرة التى كان بها ، و هنا تتكون من مادة هذا النجم - الذى إنتهت حياته - نظام نجمى جديد.
• هكذا حدث موت لأحد النجوم في مجرة درب التبانة منذ حوالى 5 بليون عام ، نتج عنه المجموعة الشمسية بمكوناتها الكلية (الشمس, والكواكب, والنيازك ، والشهب ............ألخ ) .
• تكونت الشمس من غاز الهيدروجين المُلقى من النجم السابق ، و تكونت الكواكب الخارجية (المشترى- زحل – أورانوس – نبتون - بلوتو) حول الشمس من غاز الهيدروجين و غازات أخرى ، و تكونت الكواكب الداخلية حول الشمس (عطارد- الزهرة- الأرض- المريخ) من غازات وعناصر ثقيلة أهمها الحديد و النيكل .
• هكذا يتضح مدى دقة التعبير القرآني " وأنزلنا الحديد فيه باسٌ شديد " ، و لما كانت هذه المعلومات التي سقناها هنا في هذه العجالة من موضوع هام جدا في الفيزياء النووية و الفلكية ألا وهو تخليق العناصر الكيميائية خلال حياة النجوم و موتها ، لم يعرف عنها العلم الحديث إلا في القرن العشرين ، فإنه بات من الواضح الجلي إن وجود هذه النصوص الإشارية في القران الكريم المنزل على حضرة المصطفى محمد رسول الله (صلى الله عليه و سلم ) منذ 14 قرنا مضت ليس إلا دليلا على التنزيل و الإعجاز في أن واحد




يستخرج الحديد عن طريق الإختزال ((نزع الأكسجين)) من المركبات عن طريق تسخينه في افران ليصبه سائل ثم يضاف الكربون و الهيدوجين أو أول اكسيد الكروبن ثم نشغل الأقطاب لإخراج الحديد الخام
وأشهر المركبات هو FeO3----Fe+O3
();
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myschool.ahlamontada.com
 
الحديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ام الابطال الثانوية بنات :: الكيمياء-
انتقل الى: